(Array|find{147}|oui)

الندوة الوطنية من اجل إلغاء عقوبة الإعدام

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الموافق للعاشر من شهر أكتوبر، تدعو الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ممثلي المجتمع المدني، الطبقة السياسية و السلطات القضائية، إلى اللقاء الذي تنظمه يوم السبت 10 أكتوبر 2009 من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا، وذلك بقاعة المحاضرات لفندق الابيار الواقع في 1 نهج 11 ديسمبر، الابيار بالجزائر العاصمة.

تسعى الرابطة من خلال هذا اللقاء إلى إرساء نقاش وطني جاد و بناء حول موضوع عقوبة الإعدام و تدارس جميع الاعتبارات التي تدفع بالحركة الحقوقية بشكل عام، والرابطة بشكل خاص إلى تبني مطلب إلغاء عقوبة الإعدام.

فاليوم، هناك 139 بلد عبر العالم ألغى عقوبة الإعدام في القانون أو في الواقع، كما تم تنفيذ هذه العقوبة في 25 بلد خلال سنة 2008. و حسب أرقام منظمة العفو الدولية فان 93% من الإعدامات تمت في خمسة دول أساسية وهي: إيران، الصين، السعودية، باكستان و الولايات المتحدة الأمريكية.أما على مستوى الأمم المتحدة، فقد صادقت 72 دولة على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والقاضي بإلغاء عقوبة الإعدام.

من جهة أخرى، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر ديسمبر من السنة الماضية قرار يدعو للوقف الاختياري لعقوبة الإعدام. وفي خطوة ايجابية، صوتت الجزائر لصالح هذا القرار.

الدعوة مفتوحة لكل من يهتم بالموضوع

الرابطة