(Array|find{1284}|oui)

بيان مشترك: الجزائر: التضامن مع النقابيين من الفدرالية الوطنية للعدالة التابعه للنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الادارة العمومية"السناباب"

الجزائر ، برشلونة ، كوبنهاجن ، باريس، روما ١٤ يونيو ٢٠١٢ - تعرب منظماتنا عن قلقها الشديد إزاء انتهاكات الحقوق النقابية في الجزائر في سياق الاضراب عن الطعام الذي يقوده ثمانية من مسؤولين نقابيين, و من بينهم ٦ نساء, ينتمون إلي الفدرالية الوطنية للعدالة التابعة للسناباب و الذي يدوم منذ أكثر من شهر.

منذ شهر أبريل/نيسان الفارط، يواصل مسؤولون من قطاع العدالة الحشد للاحتجاج ضد رفض وزير العدل الرد على الشكاوى التي قدمها عاملوا الإدارة، فضلا عن رفضه للحوار مع ممثلي الفدرالية.

و وفقا لمعلومات توفرت لدينا، فان 95 ٪ من العاملين في قطاع العدالة قد شاركوا في الإضراب العام الذي أعلنته الفدرالية في شهر أبريل/نيسان الماضي. و قد تعرض المتظاهرون لقمع ممنهج من قبل الشرطة. و لقد واجهت النساء، اللواتي تمثلن الغالبية العظمى من العاملين في هذا القطاع نفس القمع والعنف من قبل قوات الشرطة اللذان يمارسان ضد الرجال على حد سواء. فضلا عن الاعتقالات والتوقيف التعسفي عن العمل، وغيرها من أعمال المضايقات و الإرهاب.

نظرا إلى الرفض المطلق بعقد أي نوع من أنواع الحوار مع السلطات فقد قرر ثمانية من مسؤولين النقابات , بينهم ٦ نساء إضرابا مفتوحا عن الطعام في حين أن آخرين يلازمون الاحتشاد دعما لهم.

في ليلة ٩ يونيو ٢٠١٢، قام أكثر من ٥٠ من رجال الشرطة في زي مدني باستخدام العنف لإجلاء سبعة من النقابيين الذين كانوا يلازمون مكان الاحتشاد لمدة ثلاثة أيام في الشارع المقابل لدار النشر "طاهر جاوت" بالجزائر العاصمة للتعبير عن تضامنهم مع المضربين عن الطعام، ولفت الرأي العام على وضعهم.

في الوقت الراهن، تعرب منظماتنا عن قلقها الشديد بشأن الحالة الصحية الحرجة للنقابيين المضربين عن الطعام وتعبر عن تضامنها الكامل مع موظفي قطاع العدالة والنضال الذي يقومون به للحصول علي حقوقهم ومطالبهم الاجتماعية و المهنية المشروعة.

وتطالب منظماتنا السلطات الجزائرية بما يلي:

· ضمان حرية التعبير والتظاهر لجميع النقابيين و المدافعين عن حقوق الإنسان في الجزائر الذين يطالبون بحقوقهم بصورة سلمية؛

· ضمان السلامة الجسدية والنفسية للنقابيين و المدافعين عن حقوق الإنسان في الجزائر في كل الأحوال ؛

· احترام حق الإضراب المنصوص عليه في الاتفاقية ٨٧ لمنظمة العمل الدولية، و التي صادقت الجزائر عليها؛

· تنفيذ الالتزامات الدولية التي صادقت عليها الجزائر، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

المنظمات الموقعة على البيان:

الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان (REMDH)
جمعية عائلات المختفين في الجزائر (CFDA)
الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (LADDH)
النقابة الوطنية المستقلة للمستخدمين العموميين (SNAPAP)

النقابة الوطنية المستقلة لعمال الصناعات التحويلية ومعالجة الورق والتغليف (SNAT-FTPE)
شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الإنسان (RADDH)

العمل من أجل التغيير الديمقراطي في الجزائر (ACDA)
الرابط الإطالية الترفيهية الثقافية(ARCI)
التضامن من أجل التنمية والسلام (SODEPAU)