(Array|find{1547}|oui)

نور الدين بن يسعد يتهم ”تنظيم نقابي يريد جعل الرابطة الحقوقية منبرا سياسيا”

رفض نور الدين بن يسعد، رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، القرارات ”الموازية” التي اتخذتها ”أقلية”، على حد وصفه، بإعلانها سحب الثقة منه. وذكر بن يسعد لـ”الخبر”، أن المجلس الوطني والجمعية العامة سيعقدان في الرابع أكتوبر المقبل ببجاية ”والمجلس وحده من يملك سيادة اتخاذ القرارات”.

يبدو الارتياح على نور الدين بن يسعد في تعاطيه مع مسألة سحب الثقة منه، التي أعلنها منسق مكتب وهران قدور شويشة، متهما ”تنظيما نقابيا بالوقوف وراء ما يراد تصويره أزمة في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان”، وذكر بن يسعد أن كل ما حدث ”مجرد جدل إعلامي تثيره مجموعة صغيرة تنتمي لتنظيم نقابي”، قصد النقابة الوطنية المستقلة لموظفي الإدارة العمومية، موضحا: ”منذ سنوات طويلة، وهم يعملون على التسلل للرابطة من أجل أن تتحوّل إلى منبر سياسوي وسياسي”، ويعتقد أن وقوف أعضاء للمطالبة بتنحيته سببه ”وقوفي ضد توظيف الرابطة سياسيا”.

ولفت بن يسعد يقول: ”نحن لا نتبع أي حزب سياسي ولا نتبع للنظام ولا لأي نقابة ولا إلى الموالاة أو المعارضة”، مضيفا في ذات الشأن أن ”المجموعة المذكورة تريد فرض خارطة طريق كنت رفضتها بتلبيس الرابطة أجندة سياسية بعيدة عن حقوق الإنسان”. ويصف بن يسعد لقاء الـ20 من الشهر الجاري، والذي جمع عددا من خصومه بـ”غير الشرعي”، قائلا: ”لم يكن الاجتماع الأول على كل حال وكلها اجتماعات موازية تمت في مقر هذه النقابة”.

ويتهم أعضاء في الرابطة الرئيس الحالي بـ: ”الهروب إلى الأمام ومحاولته فرض الأمر الواقع باستعمال فروع مفبركة”، لكن نور الدين بن يسعد لا يرى أن فرص الحديث متاحة أصلا للخوض في مسألة تسمى سحب الثقة منه، لأن ”الهيئة الوحيدة المخولة بذلك هي المجلس الوطني الذي انتخبني في 2011. أما أي عمل آخر، فهو مجرد تهريج”، ويعدد بن يسعد خصومه في ستة أو سبعة أفراد ”كلهم من النقابة المشار إليها واجتماعاتهم مجرد جمع لأشخاص، كما أن ادعاءهم بوقوف مكاتب ولائية إلى جانبهم، مجرد كذب”.

وكشف أن الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ستعقد مجلسها الوطني في بجاية، يومي 4 و5 أكتوبر المقبل، ”والمجلس هو صاحب السيادة في أخذ التدابير والقرارات”، ولا يتوقّع أن ”تطرح مسألة الرئاسة أصلا للنقاش، لأن المؤتمر الذي سيبت في انتخاب رئيس جديد سيعقد في 2014”، مضيفا أن ”أغلبية المناضلين الحقيقيين للرابطة يقفون مع الشرعية ومع القانون الأساسي”، وختم حديثه: ”أنا مرتاح إزاء تلك الأقلية التي أخذت النقاش نحو الإعلام لعلمها أنها من دون نتيجة”.

الأربعاء 25 سبتمبر 2013

عاطف قدادرة