(Array|find{420}|oui)

وثيقة: الحرٌ عبد النور علي يحيى

تقديم

حين تُذكر حركة تحرير الجزائر وتحرير المواطن الجزائري، من أوّل الأسماء التي تخطر على البال اسم عبد النور علي يحيى. فهو بنضاله السياسي والنقابي والتزامه بالدفاع عن حقوق الإنسان ألهم ولا يزال يلهم – وعمره 89 عاما – أجيالا من الجزائريين والجزائريات.

إنّ هذا المنشور المخصص لـ عبد النور على يحيى ينقسم إلى جزئين: يتعلّق الأول بفعاليات الاحتفالية التي نظمتها مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بجنيف يوم 11 ديسمبر 2009 والتي تسلّم خلالها عبد النور على يحيى "جائزة الكرامة". أمّا الجزء الثاني فيعرض، حسب التسلسل التاريخي، أكثر من مائة مساهمة تغطي فترة تفوق ربع القرن (1985-2010): مقالات، مقدمات، استجوابات، محاضرات ورسائل.

إنها مجموعة وليست مختارات من كتاباته ومداخلاته. وقد عرضنا في هذه المجموعة بعض النصوص المتشابهة التي نُشرت في مناسبات ومقامات وأماكن مختلفة. وتهدف هذه المقاربة لوضع مادة وثائقية خام بين أيادي الشباب الجزائريين الباحثين، تُمكنّهم من استخلاص المبادئ الكبرى لنضال هذا الرجل الحرّ.

إنّ هذه المجموعة ليست شاملة وقد ضممناها كل الوثائق التي بحوزتنا اليوم. وإننا سنواصل جمع كل ما ينشره الأستاذ عبد النور علي يحيى في المستقبل إن شاء الله، كما نعوّل على لطف القارئ الذي يمتلك وثيقة غائبة في هذا المنشور لإرسالها إلينا عن طريق البريد الالكتروني على العنوان المبيّن في الصفحة 4، حتى نتمكّن من إضافتها إلى الطبعة القادمة، وله جزيل الشكر مسبقا.

عباس عروة
جنيف، 12 جوان 2010

طالع على الكتاب: http://www.hoggar.org/index.php?option=com_content&task=view&id=1087&Itemid=32