(Array|find{1563}|oui)

المؤتمر الرابع: الرابطة بهياكل مدعمة وبطموحات جديدة

انعقد المؤتمر الرابع للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان يومي 6 و7 ديسمبر 2013 بالجزائر العاصمة بمشاركة أكثر من 160 مؤتمر و مؤتمرة ممثلين عن 36 ولاية و ذلك تحت شعار: " من اجل بناء مجتمع مدني حر، مستقل و مسؤول" و قد تم تنصيب هياكل الرابطة و إعادة انتخاب السيد بن يسعد نور دين رئيسا لها.

على الرغم من المنع الذي تلقته الرابطة من طرف المصالح الإدارية لولاية الجزائر بتنظيم المؤتمر في قاعة عمومية لأسباب واهمة و مضللة، المنع الذي نند به المؤتمرون بشدة و يرونه استمرارا للمساس بالحقوق الأساسية بما فيها الحق في التجمع. جرت أشغال المؤتمر في ظروف عادية و تنظيم محكم, كما ساده روح نضالية، و مناخ حيوي و اخوي. كل ذلك تحت معاينة محضر قضائي و بحضور ممثل عن الشبكة و المؤسسة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان و أصدقاء الرابطة و جمعيات من المجتمع المدني و ممثلي الأحزاب السياسية.

عرف اليوم الأول من الأشغال تنظيم ورشة عمل تحت عنوان :كيف يمكن بناء مجتمع مدني حر، مستقل و مسؤول؟ و ذلك بمشاركة أكثر من ثمانية عشر جمعية وطنية و محلية خلص المشاركون فيه إلى ضرورة بناء مجتمع مدني على قواعد نضالية، تشاركية، و تضامنية، تكون السبيل الوحيد لتجاوز العقبات المتعددة و القمع المستمر. كما تم وضع لجنتين عضويتين، الأولى ناقشت القانون الأساسي و الثانية سبل تطوير قدرات الرابطة.

و في اليوم الثاني قام المؤتمرون بالمصادقة بالإجماع على القانون الأساسي و تقرير لجنة تطوير قدرات الرابطة، ثم جاءت عملية انتخاب هياكل الرابطة، حيث:

1- انتخاب مجلس وطني متكون من 83 عضوا يمثلون الولايات الحاضرة.
2- انتخاب رئيس الرابطة السيد نور الدين بن يسعد من قبل المجلس الوطني و ذلك وفقا للقانون الأساسي، حيث عرفت هذه العملية ترشح هذا الأخير و السيد رهيوي عبد الحميد و قد انتخب السيد بن يسعد بالأغلبية المطلقة.
3- انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الاثنى عشر من طرف المجلس الوطني طبقا للقانون الأساسي، و قد ترشح لهذا المكتب 31 مترشحا عن مختلف الولايات.

واختتمت أشغال المؤتمر بكلمة الرئيس بن يسعد الذي ركز فيها على ضرورة رفع التحديات ومواصلة العمل و النضال من اجل بناء مجتمع مدني حر و مستقل و ترسيخ قيم حقوق الإنسان.

الجزائر 08/12/2013
عن المؤتمر
النطق الرسمي
بويش محرز