(Array|find{1844}|oui)

في الطريق إلى الندوة الوطنية للمجتمع المدني من أجل مرحلة انتقالية ديمقراطية

عقدت مجموعة المجتمع المدني الجزائري من أجل الخروج السلمي من الأزمة اجتماعها الوطني الأول هذا السبت 27 أفريل 2019. و لقد تم تخصيص الاجتماع لذكرى الشهيد رمزي يتو من الحركة الشعبية ، ضحية عنف الشرطة. شاركت في هذا الاجتماع الأول 30 جمعية ومجموعات ونقابات ودينامكيات مختلفة تمثل مختلف قطاعات الحركة الشعبية المنظمة والمجتمع المدني. 

1 - يشيد المشاركون في هذا الاجتماع الأول بالجودة الاستثنائية للحركة الشعبية السلمية التي فتحت فترة تاريخية جديدة للبلاد وجعلت من تحقيق أحلام الجزائريات والجزائريين في الحرية والعدالة أمراً ممكناً.و يؤكد المشاركون أنهم سيستمرون في العمل مع المواطنين لتحقيق جميع المطالب التي تم التعبير عنها خلال 10 أسابيع من المظاهرات الشعبية . إنهم يدعون الجزائريات والجزائرين على الابقاء على سلمية الحراك،موحدين و متضامنين وأن ويواصلوا تقوية انخراطهم و مسيرتهم.
ثورتنا السلمية السلمية السلمية في بداية إنجازاتها الديمقراطية.  

2 يدين الاجتماع بشدة استمرار استخدام القمع ضد الشعب, بحيث تستمر اعتقالات المواطنين كلما كانت موازين القوى لصالح قوات الشرطة ، و يهدف عنف الشرطة الى التخويف و ضرب عزائم المواطنين 
كما حدث يوم الجمعة 5 أفريل. 
كما تتم منهجة الحظر و عرقلة الوصول إلى الجزائر العاصمة يوم الجمعة إضافة لعدم إطلاق سراح سجناء الرأي من قبل 22 فبراير ، نذكر على سبيل المثال حاج غرمول. يدعو المشاركون في الاجتماع إلى الالغاء الفوري للقوانين المبيدة للحريات.فلقد ظل الجهاز القامع للحريات خلال عهد بوتفليقة على حاله ، مع استمرار انتهاك حقوق الاجتماعات والمظاهرات والجمعيات للمواطنين الذين عبروا بمئات الآلاف عن رغبتهم في التحرك والتنظيم لتغيير الجزائر من خلال مشاركتهم في الحياة العمومية.

3 يؤكد الاجتماع على النقاط الرئيسية لخريطة طريق إنشاء الجمهورية الجديدة و التي نشرت عند ولادة المجموعة في 18 مارس
2019. 
إن الثورة الديمقراطية المستمرة تريد نهاية النظام. وهي تدعو إلى فتح انتقال سياسي لبناء مؤسسات جديدة. إن المنطلق الدستوري المؤقت الذي تم تأسيسه في 2 أفريل الماضي تحت دفع قيادة الاركان هي عملية توصف بالميتة عند الولادة. و لا يمكن أن تكون هناك أي انتخابات رئاسية في 04 جويلية المقبل.
إن الخروج من الإطار المزعوم للدستور يفرض نفسه بشكل طبيعي و يدفع لمقابلة الفاعلين الجدد على الساحة العمومية الجزائرية التي افرزها تحرير المبادرات الشعبية في 22 فبراير الماضي.

4 سوف يساهم المشاركون في الاجتماع الوطني الأول لمنظمات المجتمع المدني بكل طاقاتهم في ظهور وجهة نظر شعبية قوية في المرحلة الانتقالية التي يدعون إليها من أجل جمهورية ثانية.

إنهم يعملون من أجل تقارب جميع الدينامكيات والنقابات والمواطنين والسياسيين الذين يعملون من أجل نفس الهدف. الاجتماع جاهز للاندماج مع المبادرات المتقاربة معه. و لقد قررت المجموعة تنظيم ندوة وطنية للمجتمع المدني الجزائري في أقرب الآجال. 

5 - يستنكر المشاركون في الاجتماع إفتقار الإرادة السياسية للسلطة لإيجاد حل للمطالب الشعبية بإجراء تغيير جذري في النظام. إنهم يدعون إلى فتح حوار بين السلطة السياسية وجميع الجهات الفاعلة التي تقف في المجتمع المدني والطبقة السياسية بطرق مختلفة في الحركة الشعبية. إن هذا الحوار ، بالشكل الذي سيختار أن يقدم نفسه. سيصدر خارطة الطريق النهائية للمرحلة الإنتقالية مع تحديد مدتها وهوية من يقودها .
_ سيشارك المجتمع المدني من خلال منظماته في هذه العملية ويضمن الدفاع عن مطالبه. 

 الجزائر العاصمة في 27 أبريل 2019

1. LADDH

2. LADH (Ligue Algérienne des Droits de l’Homme)

3. RAJ (Rassemblement - Actions - Jeunesse)

4. DJAZAIROUNA

5. SOS DISPARUS

6. RESEAU WASSILA

7. THARWA FADHMA N’SOUMER

8. Association TIMLILIT

9. CSVM-22 FEV (Comité Soutien Vigilance du Mouvement 22 Février)

10. SNAPAP (Ssyndicat National Autonome des Personnels de l’Administration Publique)

11. CGATA (Confédération générale autonome des travailleurs en Algérie)

12. SOS CULTURE BAB ELOUED

13. ACDA (Association pour le Changement Démocratique en Algérie)

14. CNDDC (Comité National pour la Défense des Droits des Chômeurs)

15. Le collectif des Haragas disparus en mer.

16. IRD (Initiative de Refondation Démocratique)

17. Collectif des Jeunes engagés

18. (RADDH) Réseau des Avocats pour la défense des Droits humains.

19. Mouwatana

20. Association des diabétiques Bouloughine

21. SNPSSP (Syndicat national des praticiens spécialistes de la santé publique)

22. Collectif Mahaba

23. Mouvement IBTYKAR

24. ANLC (Association nationale de lutte contre la corruption)

25. CRAC (Collectif pour le renouveau algérien du Cinéma)

26. Forum Société civile

27. Collectif des familles des tailleurs de pierre