(Array|find{128}|oui)

16 كانون الثاني (يناير) 2009

متوفر ب: [عربي] [français]

0 رأي

إعلان المجلس الوطني

بتاريخ 16 جانفي 2009 انعقد المجلس الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في دورته العادية تحت رئاسة الرئيس بوشاشي مصطفى, و لقد تطرق المجلس إلى القضايا التنظيمية وحالة حقوق الإنسان في الجزائر و العالم و كان ذلك بحضور رؤساء الفروع الجديدة , قسنطينة, جيجل, ميلة, تيارت و تسمسيلت. و توصل المجتمعون إلى التوصيات التالية:

  1. إدانة العدوان الغاشم و الوحشي على سكان قطاع غزة و الذي تعتبر الرابطة جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية و إبادة جماعية تستوجب المسؤولية الدولية للكيان الإسرائيلي و المسؤولية الجنائية لقادته السياسيين و العسكريين.
  2. إإن الربطة تدعو كافة المنظمات و مؤسسات المجتمع المدني , الوطنية , الإقليمية و الدولية, كل في مجاله من اجل العمل على محاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم و الرابطة مستعدة للانضمام إلى كل مبادرة تهدف لوضع حد للجرائم الصهيونية ومعاقبة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية ,وفي هذا المجال تطلب من مجلس الأمن إحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية .
  3. ترى الربطة أن حالة حقوق الإنسان في الجزائر في تراجع مستمر و هناك تضييق على الحريات الفردية و الجماعية, و أن الدولة لا تتكفل بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين مما أدى إلى ظهور عدة مظاهر تتمثل في البطالة و الحرقة و انتشار الفقر.بالإضافة إلى أن قانون المصالحة الوطنية كرس فكرة اللاعقاب على حساب الحل العادل لملف المفقودين.
  4. كما تعبر الرابطة عن قلقها للمشروع المتعلق بمهنة المحاماة ذلك أن إقراره قد يؤدي إلى المساس بحقوق الدفاع و استقلاليته مما يعيق الحق في المحاكمة العادلة.
  5. إإن الرابطة تؤكد موقفها المبدئي من عقوبة الإعدام و التي طالبت دوما بإلغائها, و لقد شرحت أسباب موقفها في عدة مناسبات و ستعمل مستقبلا على ذلك للذي يهمه الأمر.

وبصفة عامة تعتبر الرابطة أن حالة الطوارئ المستمرة منذ 1992 هي السبب المباشر و الغطاء الذي من خلاله تقيد السلطة الحريات, وعليه تطالب الرابطة برفع حالة الطوارئ.

عن المجلس الوطني الرئيس
مصطفى بوشاشي