(Array|find{799}|oui)

تنسيقية التغيير والديمقراطية تنظّم تجمّعا شعبيا في 9 جوان:الربيع العربي محور نقاش بين مناضلين من تونس ومصر والمغرب بوهران

سيحلّ ممثلون، عن حركات التغيير في كل من تونس والمغرب ومصر بوهران يوم التاسع جوان لتنشيط تجمّع شعبي بقاعة السعادة ’’كوليزي سابقا’’، تنظّمه التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية تحت شعار ’’الربيع العربي في ضيافة وهران’’، وتم توجيه الدعوة لكل النقابات المستقلة وكل جمعيات المجتمع المدني.
وجّهت التنسيقية الدعوة لأعضاء فاعلين في حركات التغيير ومشهود لهم بالمشاركة في حركات الشارع العربي ضد الأنظمة القائمة، وهذا لعرض تجاربهم على المشاركين في لقاء 9 جوان الجاري.

ومن المنتظر أن يحضر التجمع، رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان مصطفى بوشاشي، بمعية ناشط حقوقي مغربي عضو في منظمة ’’ترونسبرانسي أنترناسيونال’’ لإعطاء نبذة عن حراك الشارع الذي تشهده المملكة المغربية، خاصة بعد وفاة الشاب كمال عوماري عضو في حركة 20 فيفري بمستشفى صافي، متأثرا بجروحه جراء تعرضه للضرب من طرف مصالح الأمن. كما أكد أحد الأعضاء النشطين في اللجنة الوطنية لحماية الثورة التونسية وفي مجموعة الـ 25 محاميا، مشاركته في اللقاء المرتقب، للتدخل حول تجربة المحامين في تشكيل ملفات قضائية لمباشرة متابعات ضد رموز نظام بن علي، وإحصاء كل التجاوزات المسجلة خلال الأحداث.

في السياق ذاته، أوفدت الرابطة المصرية للدفاع عن حقوق الإنسان المناضل الحقوقي سيلي محمد إبراهيم للمساهمة في إثراء النقاش، بالتطرق لأحداث ساحة التحرير بالقاهرة ورحيل مبارك عن الحكم. ويبقى حضور المعني مرهونا بموافقة السفارة الجزائرية على منحه تأشيرة الدخول للاستجابة لدعوة الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان. كما وجّه المنظّمون دعوة لكل النقابات المستقلة النشطة في مختلف القطاعات، للمشاركة في التجمع رفقة جمعيات من المجتمع المدني على غرار الجمعيات الممثلة للبطالين، لطرح تصوراتهم حول مسألة التغيير السلمي، وإبداء آرائهم حول الحراك السياسي الذي تشهده الجزائر. وتأتي هذه الخطوة كتتمة لسلسلة من المبادرات السياسية التي تبنّتها التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية بوهران في إطار برنامج نشاطها. للإشارة لا يزال أعضاء التنسيقية ينتظرون رد مصالح مديرية التنظيم والإدارة العامة لولاية وهران على طلب تنظيم التجمّع المودع في الآجال المحددة قانونا. وفي المقابل منحت بلدية وهران موافقتها لاستعمال قاعة السعادة ’’كوليزي سابقا’’.

الخبر 08-06-2011